لمحة عامة
- تقوم وزارة التربية والثقافة والرياضة والعلوم والتكنولوجيا في اليابان (MEXT) على عمليات تطوير منهاج وطني، ودعم العديد من مجالس التعليم اليابانية.
- في الغــالب، لا يقبل في المدرسة اليابانية بأبوظبي سوى أطفال الأسر اليابانية، أو أطفال من أمهات يحملن الجنسية اليابانية.
- لغة التعليم هي اللغة اليابانية لجميع المواد باستثناء مواد اللغة العربية، والإنجليزية، والدراسات الاجتماعية، والتربية الأخلاقية.
- من المرحلة الابتدائية إلى نهاية الإعدادية، يتم تطبيق برنامج تعليم إلزامي في الرياضيات، والعلوم، والفنون، واللغة الإنجليزية، والدراسات الإسلامية، واللغة اليابانية لجميع الطلبة في الصفوف متباينة القدرات.
- يسافر الطلبة عادة إلى اليابان لمتابعة التعليم الثانوي.
المراحل الدراسية
- يقوم نظام التعليم الياباني على نمط 6 - 3 - 3، أي ست سنوات من التعليم الابتدائي بعد مرحلة الروضة، وثلاث سنوات من التعليم الإعدادي، وثلاث سنوات من التعليم الثانوي العالي.
- في أبوظبي، يتخرج الطلبة في نهاية المرحلة الإعدادية أي في الصف 9، وعادة ما يواصلون تعليمهم في مسارات عامة أو تخصصية في مؤسسات تعليمية أخرى.
- يوضح الجدول أدناه مختلف الصفوف الدراسية وما يقابلها من أعمار الطلبة وفقاً للمنهاج الياباني:
المرحلة | العمر | الصف |
---|---|---|
مرحلة الروضة |
4-3 |
KG1 |
5-4 |
KG2 | |
6-5 |
KG3 | |
المرحلة الابتدائية |
7-6 |
الصف 1 |
8-7 |
الصف 2 | |
9-8 |
الصف 3 | |
10-9 |
الصف 4 | |
11-10 |
الصف 5 | |
12-11 |
الصف 6 | |
المرحلة المتوسطة (الإعدادية) |
13-12 |
(الصف 7) الصف 1 |
14-13 |
(الصف 8) الصف 2 | |
15-14 |
(الصف 9) الصف 3 | |
المرحلة الثانوية العليا |
16-15 |
(الصف 10) الصف 1 |
17-16 |
(الصف 11) الصف 2 | |
18-17 |
(الصف 12) الصف 3 |
الاختبارات
- تضع المدارس امتحانات مرحلة الروضة داخلياً، وتُوضع وتدار من قِبل المعلمين عبر المراقبة غير الرسمية.
- تقوم وزارة التربية والثقافة والرياضة والعلوم والتكنولوجيا في اليابان بوضع وإنشاء امتحانات معتمدة موحدة تُجرى في نهاية الصفوف 5 و6 و9.
- تكون الاختبارات في عدة مواد كاللغة اليابانية، والرياضيات، والدراسات الاجتماعية، والعلوم، مع إضافة اللغة الإنجليزية في الصف 9.
- في أبوظبي، تستخدم نتائج الامتحانات داخلياً لتوجيه وتطوير عملية التعليم والتعلم، كما تفيد في عملية الانتقال إلى المرحلة التالية عند نهاية الصف 9.
الاعتماد
- تتبع المدرسة اليابانية في أبوظبي للسفارة اليابانية، ويُستقدم جميع أعضاء هيئة التدريس من اليابان عبر الحكومة. وهذا يكفل جودة التعليم المعترف بها، ويضمن المساواة بين تجربتي التعليم والتعلّم في أبوظبي واليابان.
- يقوم مدير المدرسة بوضع تقارير مرحلية منتظمة، وتقديمها مباشرة إلى الحكومة اليابانية، وذلك لضمان جودة التعليم.