"ارتقاء" هو نظام التقييم الشامل التابع لدائرة التعليم والمعرفة والمختص بتفتيش المدارس لضمان التحسين المستمر لجودة التعليم في جميع المدارس في إمارة أبوظبي، (بما يشمل أبوظبي، والعين، والظفرة).
من خلال عمليات تقييم دقيقة وعالية الجودة، يوفّر "ارتقاء" تحليلاً شاملاً لأداء المدارس ونتائجها. وتهدف هذه التقييمات إلى تحديد نقاط القوة وفرص التطوير، مما يضمن التزام جميع المدارس بأعلى معايير التميز التعليمي.
يُجري "ارتقاء" عمليات تفتيش دورية للمدارس الحكومية والخاصة ومدارس الشراكات التعليمية، وفقاً لإطار معايير الرقابة والتقييم المدرسية في دولة الإمارات العربية المتحدة 2015/2016. وتُنفَّذ عمليات التفتيش هذه كل عامين لتقييم كفاءة كل مدرسة وفعاليتها بشكل شامل.
يرتكز التقييم على ستة معايير رئيسية للأداء، مُنظمة ضمن محورين أساسيين: المخرجات والمنظومة التعليمية.
المعايير التي تركز على المخرجات
- إنجازات الطلبة: تقييم مستوى التحصيل الأكاديمي، والتقدم، ومهارات التعلم لدى الطلبة.
- التطور الشخصي والاجتماعي ومهارات الابتكار لدى الطلبة: قياس نمو الطلبة في الجوانب الشخصية والاجتماعية، وقدراتهم على الابتكار.
المعايير التي تركز على المنظومة التعليمية
- التدريس والتقييم: مراجعة جودة أساليب التدريس وممارسات التقييم.
- المنهاج الدراسي: تقييم تصميم المنهاج وتنفيذه وتعديله وفعاليته.
- حماية الطلبة ورعايتهم وإرشادهم ودعمهم: ضمان حماية الطلبة وسلامتهم وإمكانية وصولهم إلى أنظمة الدعم.
- القيادة والإدارة: قياس فعالية القيادة المدرسية وممارسات الإدارة، بالإضافة إلى تأثيرها على أداء المدرسة.
تُقيَّم المدارس وفقاً لمقياس أداء من ست درجات: متميز، وجيد جداً، وجيد، ومقبول، وضعيف، وضعيف جداً. ويُعد تصنيف "جيد" المستوى المتوقع لجميع المدارس في دولة الإمارات العربية المتحدة، بينما يمثل تصنيف "مقبول" الحد الأدنى للأداء المقبول.
يركز "ارتقاء" بشكل أساسي على تعزيز خطط التحسين المستمر في جميع المدارس. ومن خلال تقديم ملاحظات تفصيلية وتوصيات قابلة للتنفيذ، يمكّن "ارتقاء" المدارس من وضع وتنفيذ خطط إستراتيجية تعالج مجالات النمو مع تعزيز نقاط القوة. كما يحفّز هذا النظام المدارس على إجراء تقييم ذاتي مستمر، مما يعزز نهجاً استباقياً لتلبية الاحتياجات المتغيرة للطلبة، والسعي لتحقيق أعلى التوقعات المشتركة المحددة ضمن الإطار المعتمد.
بالإضافة إلى معايير الأداء المعتمدة في الإطار، يقيّم "ارتقاء" المدارس بناءً على جوانب تتماشى مع أولويات الأجندة الوطنية لدولة الإمارات ورؤيتها للتعليم. يشمل ذلك إعداد تقارير حول جودة تنمية مهارات القراءة في المدارس، إضافةً إلى الدعم المقدم للطلبة لاكتساب المهارات اللازمة للنجاح في الاختبارات الدولية مثل دراسة التوجهات الدولية في الرياضيات والعلوم (TIMSS) والبرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA)، والدراسة الدولية لقياس تقدم القراءة في العالم (PIRLS). وتعد هذه المهارات أساسية لتمكين الطلبة من التنافس على المستوى العالمي، وضمان امتلاكهم للمعرفة والمهارات والكفاءات المطلوبة للنجاح في عالم مترابط ومتغير باستمرار.
تعمل عمليات التفتيش التي يجريها "ارتقاء" على تعزيز المساءلة بين جميع الجهات المعنية، بما في ذلك مجالس الإدارات المدرسية، والقيادات التربوية، والمعلمين، وأولياء الأمور. ومن خلال ترسيخ ثقافة الشفافية والتعاون، يضمن "ارتقاء" أن جميع الأطراف الفاعلة في العملية التعليمية تعمل معاً لدعم نجاح الطلبة وتحسين أداء المدارس. معاً، نساهم في تشكيل مستقبل التعليم، ونتأكد من أن كل طالب في أبوظبي يحصل على تجربة تعليمية متميزة، تؤهله للنجاح أكاديمياً ومهنياً وفي مختلف جوانب الحياة.
تمت مشاركة تقارير الأداء الصادرة عن "ارتقاء" مع المدارس، كما يمكن لأولياء الأمور وأفراد المجتمع الاطلاع عليها عبر منصة "تم".
لمزيد من المعلومات حول تصنيفات عمليات تفتيش المدارس "ارتقاء"، أو للاطلاع على أحدث تقارير "ارتقاء" لأداء المدارس، يرجى زيارة الرابط التالي على موقع تم.