إرتقاء - تطوير أداء المدارس الخاصة

إرتقاء - تطوير أداء المدارس الخاصة

ضمن توجيهات الدولة للارتقاء بمنظومة التعليم وتعزيز قدرات الطلبة، أطلقت دائرة التعليم والمعرفة برنامج ’ارتقاء‘ لتقييم أداء المدارس الخاصة في إمارة أبوظبي ووضع التوصيات الضرورية لتطوير وتحسين أدائها، مع شرحٍ مفصلٍ لجوانب القوة والضعف لكل مدرسة، بالإضافة لإطلاق خطط تحسينية تتضمن تنفيذ ورش عمل تساعد المدارس متدنية المستوى، التي يحددها ’ارتقاء‘، على رفع مستوى جودة التعليم فيها للوصول إلى المستوى المطلوب حسب المعايير المحددة في البرنامج.

وبرنامج ’ارتقاء‘ هو عبارة عن نظام تقييم شامل يُعنى بقياس جودة التعليم في المدارس الخاصة في إمارة أبوظبي من خلال مقيّمين ومفتشين معتمدين من قبل دائرة التعليم والمعرفة، تم تدريبهم للتفتيش على المدارس وتقييمها حسب المعايير العالمية المتبعة في هذا المجال، ومن ثم متابعة المدارس لضمان ارتقائهم لهذه المعايير.

ولضمان استدامة البرنامج والرقابة المستمرة على المدارس الخاصة في أبوظبي، تعمل دائرة التعليم والمعرفة على تفعيل البرنامج من خلال 3 محاور رئيسة:

  • تدريب المواطنين العاملين في المدارس ليصبحوا مفتشين مدرسيين معتمدين من دائرة التعليم والمعرفة
  • تنفيذ زيارات رقابية وتفتيشية دورية على المدارس الخاصة لضمان التزامها بمعايير البرنامج
  • توفير الدعم اللازم ومتابعة المدارس للارتقاء بجودة التعليم

وتهدف دائرة التعليم والمعرفة من خلال برنامج ’ارتقاء‘ إلى:

  • قياس مستوى أداء وجودة المدارس الخاصة في إمارة أبو ظبي.
  • وضع التوصيات اللازمة لتحسين جودة التعليم وقدرات الإدارة ومستويات الطلبة في المدارس
  • تحفيز مدراء المدارس والمُعلمين على الارتقاء بأدائهم المهني وتوجيهُهُم مهنياً لتحقيق التميّز
  • تحفيز ودعم عملية التطوير المدرسي في كُل مدرسة لضمان رفاهية الطلبة والارتقاء بإنجازاتهم الدراسية.
  • تأمين مُحيط دِراسي آمن وصحّي للطلبة
  • الارتقاء بنوعية وفعالية المدارس الخاصة في إمارة أبوظبي بما يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية لدائرة التعليم والمعرفة

تقييم أداء المدارس

يتم تقييم المدارس الخاصة ضمن برنامج ’ارتقاء‘ كما يلي:

  • يقضي مفتشو الدائرة ما يقارب 4 أيام في كل مدرسة لتحديد مستوى الفاعلية الشاملة لها، بناءً على التقييم الذاتي ومعايير الأداء المحددة في البرنامج.
  • يتم إرسال تقرير إلى المدرسة بعد انتهاء عملية التقييم، حيث يتم توضيح جوانب القوة والجوانب التي تحتاج إلى تحسين حتى تتمكن المدرسة من إصدار خطة تطوير/تحسين فعالة.
  • تضمن عملية التقييم إحاطة أولياء أمور الطلبة بشكل موضوعي بمُستوى كل مدرسة ليتسنى لهم اتخاذ القرارات الصائبة بشأن تعليم أبنائهم.
  • يساعد تقييم المدارس على تحديد مدى فعَالية النظام التعليمي في الإمارة، وبالتالي تطوير سياسات وبرامج مبنية على أدلة واضحة تدعم مُستوى جودة النظام التعليمي وفعَاليته داخل الإمارة.
  • بالإضافة للتقييم الذي يجريه مفتشو الدائرة بشكل دوري، يقيِّم المدارس خُبراء دوليون مرة كل عامين ويرتكز التقييم على خمسة معايير أساسية كما هو مبين أدناه:
  • جودة إنجازات الطلبة
  • جودة التطور الشخصي والاجتماعي ومهارات الابتكار لدى الطلبة
  • جودة عمليات التدريس والتقييم
  • جودة المنهاج التعليمي
  • جودة حماية الطلبة ورعايتهم وتقديم الإرشاد والدعم لهم
  • جودة قيادة المدرسة وإدارته
  • يستعين المقيمون الدوليون بمقياس مكون من ستة مستويات للجودة

تماشياً مع جهود دائرة التعليم والمعرفة لتعزيز التنافسية بين المدارس الخاصة، تقوم الدائرة بنشر تقارير تقييم ’ارتقاء‘ للجمهور ليتسنى لهم الاطلاع عليها والمقارنة بينها. للاطلاع على تقرير تقييم أي مدرسة خاصة في إمارة أبوظبي، يمكنك زيارة صفحة ’البحث عن مدرسة‘ على منصة ’تم‘، ومن ثم البحث عن المدرسة وعرض تفاصيلها، بما فيها تقرير التقييم الحكومي التابع لها.