دائرة التعليم والمعرفة تطلق مساراً تدريبياً جديداً في معهد الكرامة للتدريب

دائرة التعليم والمعرفة تطلق مساراً تدريبياً جديداً في معهد الكرامة للتدريب

16/02/2022 02:00:00 م
أبوظبي
أعلنت دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي عن إطلاق مسار تدريبي جديد في قطاع الضيافة في معهد الكرامة للتدريب- أول مركز تدريبٍ مهني في الإمارات مخصص للطلبة ذوي التوحد، وذلك بالشراكة مع سلسلة مقاهي "إل كافيه دي روما".

  • افتتاح فرع جديد لمقهى "إل كافيه دي روما" في معهد الكرامة للتدريب يوفر مسارات تدريب مخصصة للطلبة أصحاب الهمم ذوي التوحد 
  • الفرع الجديد يشكل إضافة للبرنامج التدريبي الشامل للمعهد في قطاع الضيافة 
  • سيعمل الفرع الجديد على تدريب وتأهيل الطلبة أصحاب الهمم لشغل وظائف فعلية في فروع أخرى تابعة للمقهى
  • الشراكة تمهد الطريق أمام الطلبة أصحاب الهمم ليصبحوا أفراد فاعلين ومنتجين في مجتمعهم 

وبموجب الشراكة، سيفتتح المقهى فرعاً جديداً في المعهد لتدريب وتأهيل الطلبة أصحاب الهمم عبر برامج تدريب مخصصة تهيئهم لشغل وظائف فعلية في الفرع نفسه ومن ثم توفير فرص وظيفية لدى فروع أخرى تابعة للمقهى. وكما سيستفيد الطلبة من فرصة الحصول على الخبرة اللازمة للعمل في مجال الضيافة، الأمر الذي سيفتح لهم آفاقاً جديدة للانضمام لسوق العمل على نطاق أوسع.

بالإضافة إلى ذلك، سيتيح المقهى للطلبة التفاعل مع أفراد المجتمع من زوار المقهى بشكل مباشر عبر استلام الطلبات وتحضيرها، الأمر الذي سيصقل مهاراتهم الاجتماعية ويسهل اندماجهم في المجتمع علماً أن المقهى يستقبل زواره طيلة أيام الأسبوع من الساعة 8:00 صباحاً وحتى 10:00 مساءً.

وتم الإعلان الرسمي عن افتتاح المقهى في المعهد اليوم خلال فعالية حضرها سعادة عامر الحمادي، وكيل دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي، والسيد حامد الحامد رئيس شركة ‘HMS’ – الوكيل الحصري لسلسة "إل كافيه دي روما" في أبوظبي، حيث تفاعل الحضور مع الطلبة أصحاب الهمم أثناء أدائهم لعملهم اليومي تحت إشراف مجموعةٍ من المدربين الخبراء. 

وتعليقاً على الموضوع، قال سعادة عامر الحمادي: "يشكّل إطلاق هذا المسار إضافة نوعية للبرامج التدريبية التي يقدمها معهد الكرامة للتدريب التابع لدائرة التعليم والمعرفة، وهو يتماشى مع أهدافنا لتمكين الطلبة أصحاب الهمم من العيش باستقلالية، وتوفير فرصٍ أكبر لهم للانضمام لسوق العمل والاندماج في المجتمع. والجدير ذكره أن هذا المسار يعتبر مكملاً لمسيرة الطلبة التعليمية والمهنية التي تقع في صلب استراتيجيتنا للطلبة أصحاب الهمم. فالطلبة الذين تم اختيارهم ليكونوا ضمن المجموعة الأولى للتدريب والعمل في المقهى الجديد قد أكملوا تعليمهم في مدرسة الكرامة بنجاح، ثم اجتازوا متطلبات التدريب المهني في معهد الكرامة للتدريب، وها هم اليوم يثبتون إصرارهم على الاندماج في أحد أكثر القطاعات حيوية في مجال الأعمال."

وبدأ مقهى "إل كافيه دي روما" الجديد استقبال طلبة المعهد لينطلقوا بذلك في مسيرتهم المهنية بالاعتماد على التدريب التخصصي الذي سيحصلون عليه في مجالات تحضير المأكولات والمشروبات، بالإضافة لاستكشاف مجالات خدمة العملاء والمحاسبة وغيرها من جوانب العمل في قطاع الضيافة.

ومن جانبه، قال حامد الحامد: "نحن فخورون بشراكتنا مع معهد الكرامة للتدريب الذي أتاح لنا الفرصة للمشاركة في دفع جهود دمج أصحاب الهمم لتتجاوز التعليم. ويمكننا أن نلمس منذ الآن الإمكانات الواعدة والمميّزة لدى الطلبة المتحمسين لخوض التجربة الوظيفية والعمل على تطوير مهاراتهم المهنية والاجتماعية عبر التفاعل المباشر مع العملاء. ونأمل أن تحفز هذه الشراكة الشركات في القطاع الخاص لبذل المزيد من الجهد لدمج أصحاب الهمم في سوق العمل، نظراً للاستجابة المرتفعة التي نلمسها من الطلبة أثناء التدريب".

ومن جانبها، قالت لوسي وود، مدير معهد الكرامة للتدريب: "تمثّل الشراكة مع سلسلة "إل كافيه دي روما" بالنسبة لنا وسيلةً مثالية لتعزيز فهم المجتمع لطيف التوحد، إذ يتيح هذا المقهى للعملاء فرصة التفاعل مع الطلبة من فئة طيف التوحد بشكلٍ مباشر والتعرّف على إمكاناتهم الواعدة. ونحن على ثقة بأن المقهى الجديد سيحصل على دعم واسع من مجتمع أبوظبي". 

يُشار إلى أن معهد الكرامة للتدريب يستقبل الطلبة بأعمار 15 عاماً وما فوق، ويشكّل ركيزةً أساسية للاستراتيجية الشاملة التي تعتمدها دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي في إدماج الطلبة من أصحاب الهمم، وإنجازاً بارزاً للاستراتيجية الشاملة لأصحاب الهمم في أبوظبي.

وكانت دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي قد أطلقت معهد الكرامة للتدريب، وهو مركز تدريب مهني مخصص لأصحاب الهمم من خريجي مدرسة الكرامة، في أبريل 2021. ويهدف المعهد إلى توفير فرص تدريب متنوعة من خلال شراكات استراتيجية مع عددٍ من مزودي خدمات التدريب المهني ضمن ثمانية مجالات رئيسية والتي تلبي متطلبات مستقبل العمل والتوظيف في الإمارات، بما فيها الإلكترونيات والروبوتات، والزراعة المائية والهوائية، والطهو والضيافة، والفنون الإبداعية، وإدارة الأعمال، والطباعة والتصميم، والألعاب والرياضات الإلكترونية، وإنتاج وتحرير الفيديو.

كما يعمل معهد الكرامة للتدريب مع مجموعة من الشركاء في القطاعات ذات الصلة، حيث يشارك الطلبة في ورش العمل التدريبية، والمتوافقة مع المعايير المعتمدة من منظمة "Award Scheme Development and Accreditation Network (ASDAN)" وشبكة " National Open College Network (NOCN)" في المملكة المتحدة. وكجزء من المبادرات الرامية لدمج أصحاب الهمم في المجتمع على مستوى الدولة، انضمت مجموعة من المؤسسات الوطنية لقائمة شركاء المعهد لتوفير فرص التدريب والتوظيف للطلبة ذوي التوحد، ومن ضمنها شركات ستراتا للتصنيع ومركز أبوظبي للتطبيب عن بعد التابعة لشركة مبادلة للاستثمار، الأمر الذي سيمكّن الطلبة من الانضمام إلى القوى العاملة لدى هذه الشركات.

ويضم معهد الكرامة مجموعة من المرافق المتطورة والمخصصة مثل غرف الابتكار وغرفة الألعاب الإلكترونية وغرفة إنتاج الفيديو واستوديو التحرير، وغيرها من الاستوديوهات الإبداعية ومنطقة الحديقة الحسيّة ومنصة تعليم الطهي التخصصية. وتجدر الإشارة إلى أنّ شركة برايوري البريطانية (Priory) لخدمات التعليم وخدمات الأطفال، تتولى تشغيل مدرسة الكرامة ومعهد الكرامة للتدريب، وهي المزوّد المستقل لخدمات التعليم الخاصة بأصحاب الهمم والتابع لمجموعة برايوري الشهيرة عالمياً.