المدارس الخاصة في أبوظبي تُظهر تحسناً مستمراً، مما يعزز ثقة أولياء الأمور بجودة التعليم

المدارس الخاصة في أبوظبي تُظهر تحسناً مستمراً، مما يعزز ثقة أولياء الأمور بجودة التعليم

01/10/2025 12:30:00 م
أبوظبي
يشهد قطاع التعليم في أبوظبي تطوراً مستمراً تحت إشراف دائرة التعليم والمعرفة، حيث تواصل المزيد من المدارس الخاصة الارتقاء إلى مستويات أعلى من الجودة وتقديم مخرجات تعليمية أفضل.

ارتفع تصنيف 23 مدرسة خاصة من «مقبول» إلى «جيد» خلال عام واحد وفق نتائج برنامج «ارتقاء»، في خطوةٍ تجسد التقدم الملحوظ على مستوى القطاع

وتقود الدائرة، من موقعها كجهة منظّمة لقطاع التعليم في أبوظبي، جهوداً تطويريةً شاملةً من خلال إعداد خطط عمل منهجية، وتنظيم جلسات متابعة إلزامية، وتدخلات موجهة، بما يضمن تطبيق إجراءات المساءلة اللازمة، وتوفير ملاحظات دقيقة، واتخاذ التدابير التصحيحية عند الحاجة.

وبفضل هذه الجهود، مدعومةً بعمليات التفتيش والرقابة الصارمة، ارتقت 23 مدرسة خاصة إلى تصنيف "جيد" خلال عام واحد، وفقاً لأحدث نتائج عمليات التفتيش على نظام «ارتقاء».

نتائج تحسن الأداء على مستوى الإمارة:

  • 13 مدرسة بتصنيف متميز
  • 51 مدرسة بتصنيف جيد جداً
  • 93 مدرسة بتصنيف جيد
  • 42 مدرسة بتصنيف مقبول
  • 5 مدارس بتصنيف ضعيف

يُعدّ برنامج «ارتقاء»، الذي يعمل ضمن إطار معايير الرقابة والتقييم المدرسية الموحدة في دولة الإمارات، الأداة التنظيمية الأساسية التي تهدف إلى ضمان التحسين المستمر لجودة التعليم في مدارس إمارة أبوظبي. ويرتكز تقييم المدارس على ستة معايير رئيسية للأداء هي: متميز، جيد جداً، جيد، مقبول، ضعيف، ضعيف جداً. ويُعد تصنيف «جيد» المستوى المتوقع لجميع المدارس في دولة الإمارات العربية المتحدة.

تجدر الإشارة إلى أن المدارس التي كانت مصنفة «مقبول» أو أقل خضعت لقيود على زيادة طاقتها الاستيعابية وإضافة صفوف دراسية جديدة، ولم تُرفع هذه القيود إلا عن المدارس التي أثبتت تسجيل تحسّن ملحوظ، علماً أن هذه المدارس غير مسموح لها بتسجيل طلبة إماراتيين جدد حتى استيفاء المعايير المطلوبة.

وتُجرى عمليات التفتيش ضمن برنامج «ارتقاء» كل عامين، حيث يتم تقييم المدارس الخاصة وفق ستة معايير و17 مؤشراً للأداء. وتشمل هذه المعايير:

  1. إنجازات الطلبة
  2. التطور الشخصي والاجتماعي ومهارات الابتكار لدى الطلبة
  3. التدريس والتقييم
  4. المنهاج الدراسي
  5. حماية الطلبة ورعايتهم وإرشادهم ودعمهم
  6. القيادة والإدارة

ومن خلال تطبيق معايير المساءلة المُعتمدة، تضمن الدائرة التزام المؤسسات التعليمية بأعلى مستويات الأداء، وتزويد أولياء الأمور بمعلومات شفافة، بما من شأنه دفع الطلبة نحو مستويات أعلى من التميّز. ويتزامن ذلك مع التحسن المستمر في أداء المدارس الخاصة بأبوظبي، بما يوفر لأولياء الأمور خيارات تعليمية أكثر تنوعاً وجودة.