"برمج فكرتك"

"برمج فكرتك"

برنامج فكرتك

الأهداف

  • تصميم وإنشاء التطبيقات التي تركز على مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات (STEAM).
  • تشجيع فئة الشباب في الدولة على الاهتمام بتعلم هذه المجالات من خلال استغلال شغف الطلاب للتفكير الإبداعي.

فئات المنافسة

يمكن للطلاب المشاركة في هذه المنافسة كفريق في إحدى الفئات الأربعة التالية:

  • مشروع Scratch للحلقة الأولى (من الصف الأول إلى الصف الرابع).
  • مشروع Scratch للحلقة الثانية (من الصف الخامس إلى الصف الثامن).
  • مشروع Scratch للحلقة الثالثة (من الصف التاسع إلى الصف الثاني عشر).
  • مشروع لغات البرمجة الأخرى (لا تقتصر على مرحلة دراسية).

بالنسبة لفئات Scratch، يتكون كل فريق من 2 إلى 3 طلاب مع مشرف من الكادر التدريسي بمدرستهم.

وبالنسبة للفئة المفتوحة في البرمجة، يمكن المشاركة بصفة فردية أو كفريق مكون من 2 إلى 3 طلاب ويمكن المشاركة في هذه الفئة بأي لغة برمجة أو منصة.

كيفية المشاركة

تم تحديد العدد الأقصى من المشاريع التي يمكن لكل مدرسة تقديمها لمشروع Scratch وذلك بناء على عدد الطلبة في كل مدرسة وفي كل حلقة كما هو مبين في هذا الجدول التالي:

عدد الطلبة الحلقة 1 الحلقة 2 الحلقة 3
أقل من 200 1 1 1
من 201 الى 700 2 2 2
من 701 الى 1500 3 3 3
أكثر من 1500 4 4 4

يجب على المدارس المشتركة أن تقدم المشاريع عن كل حلقة حسب الجدول أعلاه

فعلى سبيل المثال:

  • يمكن لمدارس الحلقة الأولى التي تضم 500 طالب تقديم كحد أقصى مشروعين.
  • يمكن لمدارس الحلقة الثانية التي تضم 1000 طالب تقديم كحد أقصى ثلاثة مشاريع.
  • يمكن لمدارس الحلقات المشتركة التي تضم 800 طالب في الحلقة الثانية بالإضافة إلى 600 طالب في الحلقة الثالثة تقديم كحد أقصى ثلاثة مشاريع عن الحلقة الثانية ومشروعين عن الحلقة الثالثة ليصبح إجمالي المشاريع التي يمكن تقديمها 5 مشاريع.

أداة التطوير لمشاريع Scratch متوفرة على الموقع التالي: https://scratch.mit.edu 

الفئة المفتوحة في البرمجة

بالنسبة للفئة المفتوحة في البرمجة، يمكن المشاركة بصفة فردية أو كفريق مكون من 2 إلى 3 طلاب. يمكن المشاركة في هذه الفئة باستخدام أي لغة برمجة (مثل: Java، C++، Python، HTML، وVisual Basic) أو أي منصة للتطوير (مثل: تطبيقات الهواتف الذكية، برامج الكمبيوتر، المواقع الإلكترونية، الهاردوير، الروبوتات، الفلاش، برامج الوسائط المتعددة).

المشاركة في هذه الفئة من المنافسة مفتوحة لجميع الحلقات ويحق لكل مدرسة المشاركة بمشروع واحد فقط في هذه الفئة.

على مدير المدرسة تقييم جميع المشاريع المتقدمة واختيار الأفضل للمشاركة بها في هذه المنافسة.

المكافآت

  • سيكون هناك 10 فرق فائزة في كل فئة.
  • سيختار المقيمون 3 مشاريع من كل فئة وسيتم ترتيبها في المراكز الأول والثاني والثالث في الحفل الختامي.
  • ستُمنح الجوائز الكبرى للفرق الفائزة في المراكز الأول والثاني والثالث.
  • سيتم تكريم كل فرد من الفريق الفائز في كل فئة مشاركة بالإضافة إلى مشرف الفريق وقائد المدرسة، كما سيحصل جميع الفائزين على ميداليات وشهادات.
  • الجوائز المقدمة ستكون على هيئة هدايا عينية أو كوبونات مساوية للقيمة (الكمبيوتر اللوحي "آيباد" وطابعة ثلاثية الإبعاد واللاب توب وغيرها).
  • سيتم منح الكأس للفريق الفائز بالإضافة لمكافآت أخرى حسب كل فئة مشاركة.

التسجيل

تم إغلاق باب التسجيل في الدورة 2019-2020.